اهداء الى همسات قلبي الحائر


العودة   همسات قلبي الحائر > «۩۞۩ مطبخ الهمسات ۩۞۩» > المنتدى الطبي

المنتدى الطبي لعلاج الامراض وصفات طبية. ادوية .عقاقير امراض الاطفال طريقة علاج الامراض

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-30-2009, 05:23 AM
ساحره الغرام
 
افتراضي تحاليل مختبريه ...مختبرات طبيه


صورة الدم الكاملة Complete Blood Count
صورة الدم الكاملة هي إحدى فحوصات الدم التي يطلبها الكثير من الأطباء من المرضى في مختلف مراحل العمر. و يعطي تقييم عن الثلاث خلايا الرئيسية بالدم و هي: خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء، و الصفائح الدموية.

كيف يتم أخذ العينة؟


يقوم أخصائي التحاليل بأخذ عينة دم للقيام بتحليل صورة الدم الكاملة عن طريق سرنجة يتم إدخالها في الوريد الموجود بالذراع عادة. و ذلك بعد تنظيف مكان إدخال السرنجة جيدا بواسطة قطعة من القطن و الكحول. ثم يتم تغطية مكان سحب العينة. و يتم بعد ذلك تحضير العينة للفحص. و تظهر نتيجة التحليل عادة بعد بضع ساعات أو في اليوم التالي مباشرة. و في حالات الطوارئ تظهر النتيجة بعد دقائق قليلة.


و يتم عمل اختبارات على عينة الدم بحيث يتم قياس:

عدد خلايا الدم الحمراء Red blood cell count - RBC:
يتراوح المعدل الطبيعي 4.2 - 5.9 مليون خلية/ مم3.
أسباب الزيادة في عدد خلايا الدم الحمراء :
  • [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا].
  • نقص الأكسجين.

  • الجفاف الشديد مثل حالات [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] الشديد.
  • أ[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] الخلقية.
  • تليف الرئتين.

  • [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا].
  • وجود بعض أنواع الهيموجلوبين غير الطبيعي.

أسباب النقص في عدد خلايا الدم الحمراء :
  • النزيف الحاد.

  • [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا].
  • نقص حمض الفوليك و فيتامين ب12.

  • فشل النخاع العظمي.

  • سرطان الدم ( اللوكيميا ).

نسبة الهيموجلوبين Hemoglobin - Hb:
الهيموجلوبين عبارة عن بروتين موجود داخل خلايا الدم الحمراء و هو الذي يسبب اللون الأحمر لخلايا الدم الحمراء، و وظيفته حمل الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم. و يختلف المعدل الطبيعي للهيموجلوبين تبعا للجنس، ففي الرجال يتراوح المعدل الطبيعي بين 13 - 18. أما في السيدات يتراوح بين 12 - 16.

متوسط حجم الخلايا Mean cell volume - MCV:
هو عبارة عن متوسط حجم خلايا الدم الحمراء. و المعدل الطبيعي له 86 - 98.

عوامل أخرى: يتم قياس عوامل أخرى لكرات الدم الحمراء مثل الهيماتوكريت hematocrit - HCT و هو عبارة عن نسبة خلايا الدم الحمراء في عينة الدم.

و في حالة الإصابة بالأنيميا فإن النسب الآتية تكون منخفضة عن المعدل الطبيعي:
  • عدد كرات الدم الحمراء.

  • الهيموجلوبين.

  • الهيماتوكريت.

العدد الكلي لخلايا الدم البيضاء White blood cell count - WBC:
تعتبر خلايا الدم البيضاء جزء من الجهاز المناعي للجسم حيث تساعد الجسم في مواجهة أي عدوى Infection سواء بكتيرية، فيروسية، أو فطريات. لذلك يزداد عددها في تلك الحالات. و يتراوح المعدل الطبيعي بين 4.300 - 10.800 خلية/ مم3.

أسباب الزيادة في عدد خلايا الدم البيضاء:
  • أثناء [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]: و تعتبر زيادة فسيولوجية.
  • العدوي بالميكروبات مثل [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا].
  • العدوي بالفيروسات.

  • الإصابة بالطفيليات.

  • أمراض الحساسية الجلدية.

  • التهاب الزائدة الدودية.

  • التهاب حوض الكلي.

  • [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا].
  • [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] وسرطان الدم.
أسباب النقص في عدد خلايا الدم البيضاء:
  • العدوي ببعض الفيروسات.

  • داء [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا].
  • مرض بالكبد أو الطحال.

  • التيفود والباراتيفود.

  • فشل النخاع العظمي.

  • التعرض للإشعاع.

العدد النوعي لخلايا الدم البيضاء White Blood Cell Differential Count:
هناك 5 أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء كل منهما لها وظيفة مختلفة:
  • نيوتروفيل Neutrophils: المعدل الطبيعي 40 – 75%.

  • ليمفوسيت ( الخلايا الليمفاوية ) Lymphocytes: المعدل الطبيعي 20 – 45%.

  • مونوسيت Monocytes: المعدل الطبيعي 2 – 10%.

  • إيزينوفيل Eosinophils: المعدل الطبيعي 1 – 6%.

  • بازوفيل Basophils: المعدل الطبيعي 1%.

و النوعان الرئيسيان هما: الخلايا الليمفاوية و النيوتروفيل. النيوتروفيل تلعب دور رئيسي في حماية الجسم و مواجهته لأي بكتريا حيث تقوم بالقضاء على تلك البكتريا. لذلك عندما يكون عدد النيوتروفيل منخفض يكون الشخص عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية خطيرة. أما الليمفوسيت ( الخلايا الليمفاوية ) فهي تقوم بإنتاج أجسام مضادة تقوم بمواجهة أي فيروس يدخل الجسم و تقضي عليه. و الإيزينوفيل و البازوفيل يزداد معدلها في حالات الحساسية.

عدد الصفائح الدموية Platelets:

الصفائح الدموية هي أصغر خلايا الدم. و لها دور هام في تجلط الدم و الحماية من النزيف. لذلك فإن انخفاض عددها يعرض الشخص للإصابة بالنزيف في أي جزء من الجسم. و يتراوح المعدل الطبيعي لعدد الصفائح الدموية 150.000 - 400.000 / مم3.
 

التعديل الأخير تم بواسطة ساحره الغرام ; 05-30-2009 الساعة 06:32 AM
رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 05:26 AM   #2
ساحره الغرام
زوار

افتراضي

  • جمع العينات Specimen Collection



تزود مختبرات التحاليل الطبية عادة بتعليمات (برامج ) خاصة من الضروري تطبيقها لتهيئة المريض والحصول على العينة المطلوبة بالصورة الصحيحة ويتم ذلك بصيام المريض مدة معينة تختلف حسب نوع التحليل والغرض منه وإيقاف إعطاء المريض المحاليل عبر الوريد ويجب أن يمنع المريض من التدخين. ويوجد بعض التحاليل الخاصة التي تتطلب وضع المريض في الحالة الأساسية Basal Condition عند قياس البيروفيت واللا كتيت و الأستيت ‏مثلا ، وبعضها يتطلب بالإضافة إلى كون المريض صائما عدم ترك الفراش إلا في حالات الضرورة القصوى ولمدة لا تزيد عن خمس دقائق وخاصة عند قياس المعدل الأيضي الأساسي . أما بعض التحاليل فيتطلب الوضع منع المريض من تناول الأدوية الموصوفة له وتحديد نوع الغذاء وكميته كل هذه الشروط تجدونها على هذا الرابط
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

عندما يعين الطبيب نوع التحليل المطلوب فإنه يتم جمع العينة من قبل الممرضة إذا كان المريض منوم في المستشفى أو من قبل فني المختبر لمرضى العيادات الخارجية ( قسم سحب العينات ) حيث يجب عليهما القيام بتصنيف العينة وترقيمها وتعليمها ويكتب تاريخ ووقت جمع العينة ومن ثم يتم إرسالها إلى المختبر ويكتب عليها بوضوح اسم ورقم المريض وعمره ‏وجنسيته ونوع التحليل المطلوب واسم الطبيب وموقع المريض وأحيانا بعض الملاحظات الخاصة بالتاريخ المرضى للمريض ، مع الحرص على التأكيد على أن تكون جميع الأوعية المستعملة في التحليل ملائمة ونظيفة ومغلقة بإحكام ويتم إرسالها مباشرة إلى المختبر .

جمع عينات الدم Collection of Blood




الدم الوريدي في معظم التحاليل في الكيمياء الحيوية ، ويقتصر استخدام الدم الشرياني على بعض التحاليل مثل غازات الدم Blood Gases

الدم هو السائل الاحمر الذى يجرى داخل الاوعيه الدمويه ويتركب من خلايا وسائل ... الخلايا هى كريات دم حمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدمويه ... اما السائل فهو البلازما ويعتبر الدم من أهم السوائل الحيوية الموجودة في جسم الإنسان لما يقوم به من وظائف حيوية هامة مثل نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى خلايا الجسم المختلفةونقل مخلفات الأيض من الخلايا إلى أجهزة الاخراج و يكون الدم حوالي 8% من وزن الجسم ويتراوح المعدل الطبيعي للدم من 4 ‏إلى 6 ‏لترات في الشخص المتوسط الوزن ، وفقد 1 لتر من الدم أثناء التبرع ليس له تأثير شديد على الجسم حيث أن الدم سريعاً ما يتكون ويعود إلى حجمه مرة أخرى خلال 48 ‏ساعة.

‏أدوات سحب الدم

تستخدم المحقنة Syringe في سحب الدم الوريدي ويوجد منها نوعان: النوع الأول وهو المستخدم لمرة واحدة فقط Disposable ، والنوع الثاني محقنة زجاجية قابلة للتعقيم .





‏تتكون المحقنة من اسطوانة بلاستيكية أو زجاجية منتهية بفوهة خرطومية Nozzle لغرض ربط الإبرة بها وتكون الاسطوانة عادة مدرجة ويتراوح حجمها من ( 1 – 20 مل )، وهناك محقنات صغيرة كمحقنة تيبركلين Tuberculin مدرجة لغاية 0.1 مل ، وللمحقنة الزجاجية فوهة خرطومية معدنية بينما تكون الفوهة بلاستيكية في المحقنة من النوع النبيذ Disposableوهذه الفوهات ذات قطر قياسي لربط الإبر ذات الحجوم المختلفة ويوجد داخل الأسطوانة المكبس الذي يستعمل لسحب الدم ، ويختلف قياس قطر الإبرة من (18 - 25 ‏مم) وطول الإبرة من نصف بوصة إلى بوصة ونصف . ‏يفضل دائما استعمال المحقنات من النوع النبيذ Disposable والتي تجهز معقمة وتستخدم ‏لمرة واحدة فقط ، وعند عدم توفرها يمكن استعمال المحقنات الزجاجية . 1. سحب الدم الشعيري

يتم سحب الدم الشعيري عن طريق تثقيب رأس الأصابع (البنان) أو شحمة الأذن في البالغين وفي الأطفال الرضع يثقب أخمص القدم أو إصبع القدم الكبير أو باطن القدم بواسطة مشرط رمحي Puncture.




2. ‏سحب الدم الوريدي Venipuncture

يسحب الدم الوريدي عادة من الأوردة الموجودة في الذراع أو المرفق بواسطة محقنة جافة ومعقمة جاهزة تستعمل مرة واحدة ويفضل أن يكون الذراع دافئاً والشخص في وضعية مريحة ويلف الرباط الضاغط حول العضد برفق وتكون ما بين الكتف والمرفق ، على أن يكون الضغط رقيقاً ومن ثم ينظف الجلد في المكان المراد وخزه بقطنه مبللة بكحول طبي ويترك ليجف قليلاً ، بعد ذلك تفرغ المحقنة من الهواء بسحب المكبس ودفعه مرارا بحيث يطرد كل الهواء الموجود داخل المحقنة ، بعد ذلك يمسك المرفق باليد اليسرى ويوضع إبهامها على الوريد الذي سيوخز بعيداً عن مكان الوخز 2 ‏سم ومن ثم تمسك المحقنة باليد اليمن للممرضة أو لفني المختبر بين الإبهام والأصابع الثلاثة ومن ثم تدخل الإبرة في الوريد بوخزة واحدة على أن تكون نهاية الإبرة المشطوفة إلى الأعلى فيندفع الدم إلى المحقنة نتيجة سحب مكبس الإبرة وعندما يسحب من 5 – 10 مل من الدم وهو المقدار المطلوب عادة يرفع الرباط الضاغط وتوضع قطعة من على مكان الوخز ثم تسحب الابرة من الوريد بلطف ، ومن ثم يوضع الدم المسحوب في أنبوبة الاختبار تهيئة لفصله .
على الرابط التالى فيديو للسحب الوريدى
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

3. سحب الدم الشرياني Arterial Puncture




*بعد جمع عينات الدم يجب التعرف على كيفية معاملة العينة بعد جمعها ومعرفة الصور التى تستخدم لتحليل العينة (مصل ، بلازما ، دم كامل) وبالتالى التعرف على موانع التجلط ومتى يستخدم كل منها وكذلك كيفية حفظ الدم وأسباب تحلل أو تكسر الدم.

التعديل الأخير تم بواسطة ساحره الغرام ; 05-30-2009 الساعة 06:42 AM
  رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 06:44 AM   #3
ساحره الغرام
زوار

افتراضي



جمع عينات البول

البول: هو ذلك السائل الذي تستخلصه الكليتان من الدم ثم تفرزانه من خلال الحالب ليصل المثانة ثم الإحليل ليخرج من الجسم ليتخلص من الأملاح والمياه الزائدة في الجسم. و يكون عادة أصفر اللون و ذلك تبعاً لنسبة اليوريا و الماء فيه ، فكلما زادت اليوريا مال إلى الاصفرار ، و إذا زاد الماء مال إلى لونه.
ويستخدم البول في تشخيص بعض الأمراض وقياس وظائف الجهاز البولي، وذلك عن طريق أخذ عينة منه و تحليلها كيميائيا وفحصها مجهريا وفيزيائيا.
جمع عينات البول :
يجمع البول في وعاء نظيف وجاف .و يجب أن تفحص عينة البول قبل مرور ساعتين على جمعها إذا كانت محفوظة في درجة حرارة الغرفة أو ثمان ساعات إذا كانت محفوظة فى درجة حرارة من 2 5 إلى 8 5 م .
ويمكن حفظ عينة البول لمدة أسبوع مجمدة عند درجة حرارة 20 5 م تحت الصفر.

أنواع عينات البول :
1.عينة الصباح: حيث يكون أول بول صباحا هو أعلى عينات البول تركيزا.لذلك تفضل للفحص البكتيرى والمجهرى.
2.عينة عشوائية: وتكون فى أى وقت من اليوم . وتكون للفحص الروتينى لوظائف الجهاز البولى.
3.بول 24 ساعة:حيث يجمع فى وعاء كبير (2 لتر) بغطاء محكم، حيث يقوم المريض بتفريغ المثانة جيدا صباحا بعد الاستيقاظ مباشرة ولا يضع هذا البول فى الوعاء ، ثم يتم تجميع البول على مدار اليوم فى الوعاء وكذلك أول بول للصباح التالى يوضع فى الوعاء أيضا.وخلال ذلك يحفظ الوعاء فى درجة حرارة من 2 5 إلى 4 5 م محكم الغلق. ثم يرسل إلى المعمل فى أسرع وقت ممكن. وتتطلب هذه العينة للفحص الكيميائى.
4.عينة منتصف التبول: حيث يتبول المريض بعض البول خارج وعاء العينة أولا ثم يضع بعض البول فى وعاء العينة ويتم غلق الوعاء مباشرة، وهى أفضل عينة للفحص المجهرى والبكتيري.
5.عينة نهاية البول : يضع المريض أخر جزء من البول فقط فى وعاء العينة.
6.عينة البول بواسطة القسطرة: وتتجمع بواسطة الطبيب أو متخصص فى تركيب قسطرة البول .وتتطلب لبعض الفحوص البكتيرية الخاصة وعادة تكون للنساء .
7.عينات الأطفال : يتم جمعها فى كيس بلاستيكي يلصق حول الأعضاء التناسلية ويترك حتى يتم جمع العينة.


المواد الحافظة التى تضاف لعينة البول :
فى حالة ترك العينة لمدة طويلة قبل فحصها يجب إضافة بعض المواد الحافظة لحفظها من نمو البكتيريا التى تؤدى لتغيير تركيز المواد الكيميائية الموجودة فى البول كنقص الأمونيا والكيتونات وصبغة الصفراء(البيليروبين) و زيادة الـ pH وكذلك منع تحلل أو فقس البويضات التي قد تكون موجودة فى العينة. ومن أمثلة المواد الحافظة التى تضاف للبول :
1.الخل الثلجى : يضاف لحفظ تركيز الجلوكوز وكذلك فى حالة فحص بويضات البلهارسيا Schistosoma haematobium.
2.بنزوات الصوديوم: لحفظ تركيز الجلوكوز.
3.حمض الهيدروكلوريك HCl : يستخدم لحفظ تركيز الكرياتينين والبروتينات.
4.حمض البوريك : يستخدم لعينات الكرياتينبن والبروتينات والكورتيزول .
5.أزيد الصوديوم : يستخدم فى عينات المايكروألبومين .
  رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 06:45 AM   #4
ساحره الغرام
زوار

افتراضي

جمع عينات البراز


* البراز : هو فضلات وبقايا الهضم ويخرجها الجسم للحفاظ على صحته.حيث يخرج الشخص البالغ الطبيعى من 100 إلى 200 جم من البراز يوميا.



* أهمية دراسة عينات البراز : تشخيص الأمراض المعدية والمعوية مثل النزيف المعدى المعوى و الانسداد المعوى والإنسداد المرارى والأمراض الطفيلية كالدوسنتاريا .

* يجب مراعاة الأتى فى جمع عينات البراز:
• يجب اخذ عينة البراز في وعاء بلاستيك نظيف بغطاء محكم.
• يجب وضع بيانات صاحب العينة علي الوعاء.
• يجب التنبيه علي صاحب العينة بعدم خلط عينة البراز بمواد أخري مثل البول.
• يجب فحص العينة فور أخذها.
• ضرورة الاهتمام بالفحص الظاهري للعينة حتي يمكن اخذ فكرة جيدة وكاملة عن العينة قبل عملية التحضير.
• يستحسن أن يبدأ فحص العينة تحت الميكروسكوب بالعدسة الشيئية وقوة تكبير x 10 حتى يتم مسح الشريحة كلها فإذا وجدت بويضات اشتبه فيها يتم الفحص بالعدسة الشيئية x 40
• بالنسبة للعينات التي تفحص للتأكد من وجود وحيدات الخلية بها Protozoa مثل الاميبا أو الجيارديا – لا مبليا يجب الفحص بالعدسة الشيئية ذات قوة التكبير x40 وذلك نظرا لصغر حجم وحيدات الخلية.
• في جميع الأحوال يجب أخذ اكثر من عينه من المريض ( ثلاثة عينات علي الأقل فى ثلاثة أيام مختلفة) وكذلك فحص اكثر من ( شريحة) من العينة وتختار من أماكن مختلفة حتى يمكن الحكم علي نتيجة العينة جيدا.
• وبناء على التحليل المطلوب تحفظ العينة دافئة كما هى أو تحفظ فى الثلاجة ويجب فحص العينة بعد جمعها بمدة لا تزيد عن ساعة .
• لا تدع عينة البراز معرضة للهواء بل يجب وضعها فى وعاء محكم الغلق.

1. الإملاح والماء الذى قد يصل إلى 75 % من مكونات البراز. 2. بقايا الطعام غير المهضوم كالسليلوز أو غير الممتص فى الأمعاء والذى تم تناوله فى خلال الاربعة أيام الأخيرة. 3. الإفرازات المرارية (صبغة وأملاح الصفراء) والتى تعطى البراز لونه الذى قد يتغير بفعل البكتيريا. 4. إفرازات الأمعاء. 5. خلايا طلائية قد تسقط من الأمعاء. 6. كمية كبيرة من البكتيريا أحيانا بعض الطفيليات والديدان أو بويضاتها. 7. مواد غير عضوية 10-20 % معظمها أملاح كالسيوم وفوسفات. 8. الإفرازات المعدية وعصارة البنكرياس واللعاب. * جمع عينات البراز :
- عينة عشوائية للفحص المجهرى: وتجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى افرازات أخرى.

2- عينة لفحص البويضات والطفيليات : يفضل البراز الدافئ ولا يحفظ فى الثلاجة .وتجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى افرازات أخرى. أحيانا يستخدم وعاء يحتوى على 10% فورمالين أو Poly vinyl Alcohol (PVA) وفى هذه الحالة لا يهم إذا كانت العينة دافئة أو محفوظة فى الثلاجة.نظرا لدورة حياة الطفيليات .

3- عينة لفحص الميكروبات المعوية Enteric pathogens : : تجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى افرازات أخرى.ونظرا لأن بعض الطفيليات مثل الـ Coliform bacilli تفرز مضادات حيوية تقضى على الميكروبات المعوية لذا يجب حفظ العينة فى الثلاجة فور جمعها.وأفضل شئ فحص العينة فور الحصول عليها . وعينات الإسهال تعطى نتائج دقيقة فى هذه الحالة . يجب أخذ العينة قبل البدء بالعلاج بالمضادات الحيوية .لو العينة تحتوى على دماء أو مخاط فإن الميكروبات المعوية غالبا ستتواجد فى هذا المخاط أو الدماء.

4- عينة المزرعة : تجمع العينة فى وعاء بلاستيكى جاف خالى من البول أو أى إفرازات أخرى. ويفضل العينات الطازجة .ويكون ذلك فى وعاء محكم الغلق.ويفضل نقلها فى وسط الزرع Culturing media إذا كانت العينة تحتاج لوقت أكثر من ساعتين لتصل للمعمل. وأحيانا تؤخذ عينة من المستقيم مباشرة بوضع Swab برفق فى فتحة الشرج إلى عمق حوالى 3 سم ولفه ليجمع عينة صغيرة يمكن رؤيتها بالعين ثم يوضع الـ Swab فى وسط الزرع ليتم نقله إلى المعمل وهذه الطريقة تستعمل مع الأطفال.

5- مسحة شرجية لفحص الاكسيورس ( طريقة السيلوتيب) The sellotape Swab For Enterobius Vermecularis :


6- عينة البراز للتحليل الكيميائى: للدهون حيث تجمع عينة لمدة 72 ساعة.


*الفحص الظاهري لعينة البراز:
• القوام : القوام الطبيعي لعينة البراز متماسكFORMED) اما اذا كان القوام لين (SOFT) أو إسهال أو مثل ماء الأرز فهذا يدل علي حالات غير طبيعية ويجب الاهتمام بالبحث عن السبب.
• اللون : اللون الطبيعي لعينة البراز بني في الكبار وأصفر في الأطفال حديثي الولادة أما إذا كان أخضر أو أسود مدمم فهذا يدل علي حالات غير طبيعية.
• الرائحة : الرائحة المميزة للبراز رائحة برازية ولكن في بعض الحالات غير الطبيعية تكون رائحة البراز نفاذة وعفنة.
• مخاط وصديد ودم : وجود المخاط والصديد والدم والدهون بكثرة في البراز يعتبر غير طبيعي.
• طفيليات : مثل ديدان الإسكارس والشريطية والاكسيورس.
1 دودة الاكسيورس تعيش في الأمعاء الغليظة ، وتخرج أنثي الاكسيورس خارج فتحة الشرج ليلا وتضع بويضات الاكسيورس علي الجلد المحيط بفتحة الشرج ولهذا يتم عمل مسحة حتى يتم التقاط هذه البويضات .

التعديل الأخير تم بواسطة ساحره الغرام ; 05-30-2009 الساعة 06:49 AM
  رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 06:47 AM   #5
ساحره الغرام
زوار

افتراضي

السائل الشوكى Cerebrospinal fluid CSF



السحايا Meninges : هى الاغشية التي تحيط بالمخ والنخاع الشوكى، مفردها سحاءة (meninx ) تتكون من ثلاثة طبقات تغطي الدماغ و اسمها من الخارج الى الداخل : الام الجافية dura mater الطبقة العنكبوتية arachnoid الام الحنون. pia mater .الطبقة الخارجية هي طبقة صلبة بينما الطبقة الداخلية رقيقة . تغلف ال dura الدماغ وتبطن الجمجمة من الداخل وتنزل منها حواجز septae .تسمى الطبقة العنكبوتية و الام الحنون leptomeninges .الام الحنون تحيط بالدماغ (المخ) وتلتصق به وتتبع انحناءاته , ويكون بين الام الحنون وبين الطبقة العنكبوتية مسافة , تسمى هذه المسافة : الحيز تحت الطبقة العنكبوتية. Subarachnoid space ويتواجد فيه السائل الشوكي. (Cerebrospinal fluid ( CSF) والطبقات تحيط بالدماغ وتستمر حول الحبل الشوكي فلذلك فان الحبل الشوكي محاط بنفس الطبقات و يحيط به السائل الشوكي ايضا . الحيز تحت الطبقة العنكبوتية مهم جدا , لانه اذا حدث نزيف من احدى الشرايين أو الأوعية الدموية فقد ينزل الدم في هذا الحيز فيحس الانسان بصداع مفاجئ شديد جدا , واذا اخذنا قليلا من السائل الشوكي فسنراه محمر اللون لوجود الدم فيه . وهي حالة خطرة على الحياة وقد تؤدي الى الموت اذا لم ننقذ المريض بسرعة .

السائل الشوكى : ويسمى السائل الدماغى الشوكى وأيضا السائل النخاعى الشوكى عبارة عن سائل شفاف يملأ السحايا ( تجاويف المخ والحبل الشوكي) حيث يوفر المواد الغذائية لأنسجة الجهاز العصبى المركزى.
* يبلغ حجم السائل الشوكى فى البالغين 100 – 150 مللى ليتر اعتمادا على طول الجسم ويقل فى الأطفال.
*يفرز الجسم حوالى 500 مللى لتر من السائل الشوكى يوميا.
* يتم إنتاج 70% من السائل الشوكى من (choroid plexus) . والباقى من الحيز بين الأم الحنون والطبقة في الدماغ نفسه.
*أكبر تجمع للسائل الشوكى يوجد فى الجيب القطنى بين الفقرتين 4 ،5 القطنيتين
* يتكون من:
1.الجلوكوز 40-70 مجم \ دسل
2.البروتين 15-45 مجم \ دسل
3.البيومين 10-35 مجم \ دسل
4.حمض اللاكتيك 10 – 24 مجم \ دسل
5.مركبات كيميائية محددة مثل اليوريا والكرياتينين والتى تأتى من البلازما اعتمادا على فرق التركيز بين السائل الشوكى والبلازما والضغط الأوسموزى بينهما
6.خلايا الدم البيضاء 40%-80% منها خلايا ليمفاوية Lymphocytes ومعظم الباقى Monocytes
7. ايونات مثل -K+ , Ca++ ,Mg++ ,Na+ , Cl


وظيفة السائل الشوكى:
1- يعمل كوسط سائل ماص للصدمات التي قد يتعرض لها الدماغ أو الحبل الشوكي.
2- يعمل على تغذية الخلايا العصبية بما تحتاجه من الجلوكوز ومواد أخرى
3- يعمل على تصريف الفضلات الناتجة من العمليات الأيضية للخلايا العصبية
4- ينظم ضغط الدماغ الداخلى Intraracranial pressure (ICP)
5- نتيجة لاحتوائه على هرمونات ونوا قل عصبية يعمل كوسط لنقل معلومات معينة إلى الدماغ كإرسال معلومات عن حالة السائل نفسه إذا كان فيه أي إصابة أو فشل وظيفي لذلك من خلاله يتم تشخيص أمراض عصبية معينة

في الصورة توضيح لمسار السائل في الدماغ


سحب عينة السائل الشوكى:
1. يجلس المريض متربعا وواضعا يديه على ركبتيه وحانيا رأسه لأسفل . أو يستلقى المريض على جنبه ضاما ركبته لأعلى وحانيا رأسه بإتجاه صدره. هذه الأوضاع تساعد على اتساع المسافة بين الفقرات القطنية السفلى.
2. يطلب من المريض الإسترخاء والتنفس ببطء.
3. يتم تحديد مكان السحب ويتم تعقمه و المنطقة المحيطة به
4. يتم حقن مخدر موضعى فى المنطقة المحيطة بمكان السحب
5. يتم إدخال ابرة شوكية خاصة (تتكون من ابرتين إحداحها داخل الأخرى) فى منتصف المسافة بين الفقرتين الرابعة والخامسة القطنيتين برفق حتى عمق حوالى 4 – 5 سم حتى تصل الى الحيز Subarachnoid space
6. يتم سحب الأبرة الداخلية فيخرج السائل الشوكى بحرية
7. يتم جمع العينة بالتنقيط فى ثلاثة أو أربعة انابيب معقمة منفصلة ( 4-5 ملل) فى كل انبوبة.
8. يتم ترقيم الأنابيب جيدا حسب ترتيبهم.
9. تستخدم الأنبوبة الاولى للفحص الكيميائى والميكروسكوبى وتستخدم باقى الانابيب للفحص البكتيرى والمزارع وعد الخلايا والفحوصات الاخرى.
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]


ملحوظات هامة:
1. لا يتم سحب عينة السائل الشوكى إلا بواسطة طبيب أو شخص مدرب جيدا
2. يجب نقل العينة للمعمل فور سحبها بحد أقصى 30 دقيقية لأن الخلايا وبعض الطفيليات تتحلل سريعا وكذلك تركيز الجلوكوز يقل .
3. لا يتم وضع العينة فى الثلاجة إذا كان مطلوب فحص للبكتريا والطفيليات الموجودة بها .
4. يتم التعامل مع العينة بحرص شديد لصعوبة الحصول على عينة أخرى
5. لا يتم إستخدام الماصة العادية مع السائل الشوكى لإحتوائه على بعض الطفيليات المعدية أحيانا
6. لا تستخدم الأنبوبة الأولى للفحص البكتيرى أو المزارع لأنها قد تتلوث.

أهمية فحص السائل الشوكى :
1. الإلتهاب السحائى
2. نزيف الجهاز العصبى المركزى و السحايا
3. بعض الاورام السرطانية
4. بعض الاصابات البكتيرية والطفيلية التى تصيب الجهاز العصبى المركزى

فحص السائل الشوكى:
1. المظهر: السائل الشوكى شفاف . العكارة تعنى وجود خلايا صديدية، اللون المحمر دليل وجود نزيف ويتم التأكد من ذلك فى الأنابيب جميعا لأن الدم قد يوجد فى الأنبوبة الأولى نتيجة لشكة الإبرة. لو لم يوجد سوى انبوبة واحدة يتم وضعها فى جهاز الطرد المركزى لمدة 5 دقائق ثم يفحص المظهر ان كان رائق وكرات الدم ترسبت يعرف ان ادم الموجود ناتج عن سحب العينة ،وان ظل لون المحلول محمر فإن ذلك ناتج عن نزيف السحايا فى منطقة الحيز
2. تكون جلطة:يتم فحص السائل بعد سحبه بـ 10 دقائق . فى الطبيعى لا تتكون جلطة. لو تكونت جلطات صغير الحجم فان ذلك قد يدل على وجود درن سحائى.وان تكونت جلطة كبيرة فان ذلك قد يدل على وجود التهاب صديدى فى السحايا.
3. الفحص المجهرى: يتم على الرواسب بعد وضع العينة فى جهاز الطرد المركزى
حيث يتم عد الخلايا (كرات دم بيضاء وحمراء وخلايا طفيليات مثل الـ trypanosomes
فحص فيلم مصبوغ بصبغة الجرام للتعرف على البكتيريا المسببة للإلتهاب السحائى مثل Neisseria meningitidis, Streptococcus pneumoniae and Haemophilus
Influenzae
فحص وجود الفطريات مثل Cryptococcus neoformans and Candida albicans,
4. التحليل الكيميائى: لقياس تركيز المركبات الكيميائية مثل الجلوكوز والبروتين و حمض الاكتيك و الألبومين و ....... بالإضافة للفصل الكهربى للبروتين CSF Protein Electrophoresis
]
_________________

التعديل الأخير تم بواسطة ساحره الغرام ; 05-30-2009 الساعة 06:50 AM
  رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 06:51 AM   #6
ساحره الغرام
زوار

افتراضي

السائل المنوى Semen



السائل المنوي: هو سائل تفرزه الخصيتان (الغدد الجنسية) لدى الذكور ويحتوى الحيوانات المنوية التي تلقح البويضات الأنثوية في عملية التكاثر. وتعرف عملية إخراج السائل المنوي بالقذف. يتكون السائل المنوي من جزئين، خلايا حية وتعرف بـالحيوانات المنوية وسائل بلازمي يساعد على بقاء الحيوانات المنوية حية في الظروف الجديدة ويمدها بالطاقة.



يتكون السائل المنوي من افرازات تنتج في غدة البروستاتا و كوبر و الحويصلات المنوية.جميعها تشترك لتولف انواع مختلفه من السوائل القاعدية. السوائل من غدة البروستاتا تؤلف 30% من السائل المنوي و لكونه قاعديا فانه يساعد على معادلة الحامض الموجود طبيعيا في الاحليل و المهبل و هذا يمنع النطف من ان تقتل . الحويصلات المنوية تؤلف حوالي 60% من السائل المنوي و ايضا يتكون من سائل قاعد يحتوي على سكر الفركتوز الذي يعطي الطاقة للنطف .غدتا كوبر و الخصيتان مسؤولة عن افراز الجزء الباقي من السائل المنوي.


تحليل السائل المنوى: هو قياس كمية السائل المنوى وعدد الحيوانات المنوية الموجودة بالعينة وتحديد كفائتها (نشاطها).حيث يتم قياس الأتى:
الحجم : حيث يتم قياس حجم العينة
اللزوجة : السائل المنوى لزج (هلامى) بعد القذف مباشرة.ثم يسيل مع الوقت بحد أقصى 30 دقيقة فى الحالات الطبيعية. وإلا كانت هناك إعاقة لحركة الحيوانات المنوية.
اللون : اللون الطبيعى للسائى المنوى أبيض مائل للرمادى يتحول إلى مائل للصفرة مع الوقت. اللون الأصفر يدل على إلتهابات ووجود خلايا صديدية، واللون الأحمر يدل على وجود دم.
درجة الحموضة pH : السائل المنوى عادة قلوى حيث تتراوح درجة الحموضة من 7.2 إلى 8.9
عدد الحيوانات المنوية : وهو عدد الحيوانات المنوية فى السنتيمتر المكعب (ملى ليتر) . يجب ألا يقل عن 20 مليون\مل.
الحركة Motility : وهو قياس نشاط الحيوانات المنوية حيث يجب ألا تقل حركة الحيوانات المنوية العمة عن 60% بعد ساعة من القذف وأن تكون حركة نشطة (أى سريعة مندفعة للأمام)

تركيز الفركتوز : وهو الذى يغذى الحيوانات المنوية ويعطيها الطاقة على الحركة . يتم قياس تركيز الفركتوز فى السائل المنوى
الطفيليات : حيث يتم فحص وجود طفيليات فى العينة.
مزرعة السائل المنوى : ويتم عمل المزرعة فى حالة وجود إلتهاب لا يستجيب للعلاج.

خطوات جمع عينة السائل المنوى:

لعمل تحليل السائل المنوى يجب الحصول على عينة ظازجة حيث تكون مفعمة بالنشاط


1. 2. 3. 4. 5. 6. 7. خلايا الدم الحمراء والخلايا الصديدية: وجودهما غير طبيى فى السائل المنوى .ووجودها يدل على وجود إلتهاب أو عدوى ميكروبية. 8. 9. 10. 1. يجب الإمتناع عن الجماع مدة 3-5 ايام للحصول على عدد مناسب من الحيوانات المنوية .بحد أقصى أسبوع لأن طول المدة يؤثر على كفائة ونشاط الحيوانات المنوية. 2. يتم الحصول على العينة بواسطة الإستمناء.على أن يتم قذف العينة بالكامل فى وعاء جاف ونظيف. وخاصة النقط الأولى لإحتوائها على أكبر عدد من الحيوانات المنوية. يجب ألا تتلوث العينة بالماء أو الصابون أو أى أشياء أخرى. 3. يفضل جمع العينة فى المعمل وإن تعذر ذلك يجب وصولها إلى المعمل بأسرع وقت ممكن على ان لا يزيد عن 30 دقيقة مع تجنب تعريض العينة للشمس أو الرج.وكذلك لا توضع العينة فى الثلاجة.
  رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 06:53 AM   #7
ساحره الغرام
زوار

افتراضي

احدث صيحة في سحب الدم و التعرف على الوريد :VeinViewer




جهاز عجيب بجد



احدث صيحة في سحب الدم و التعرف على الوريد :
جهاز منظار الاوردة VeinViewer
جهاز جديد يعرض خريطة الأوردة
جهاز عرض يعمل بالأشـعة تحـت الحمراء يظهر خريطة الأوردة ويتيح إيجاد الوريد المطلوب بدون عناء... و يستخدم تقنية الأشعة تحت الحمراء التي تحول لون الدم إلى غامق فيما يكون لون بقية الأنسجة في الجسم فاتحًا. ويتم مثلا توجيه الضوء الذي يطلقه الجهاز إلى اليد في المنطقة التي تؤخذ منها عينة الدم ويكوِّن الجهاز خريطة أوردة خضراء اللون في المنطقة المطلوبة (كما في الصورة) ويتيح وخز الوريد بنجاح من المرة الأولى.ويمكن توجيه جهاز العرض لأي منطقة في الجسم كي يعرض خريطة الأوردة في المنطقة المطلوبة.
  رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 06:56 AM   #8
ساحره الغرام
زوار

افتراضي

مؤشرات كرات الدم الحمراء blood indices

:( :confused:
• متوسط وزن هيموجلوبين كرية الدم الحمراء Mean Corpuscular Haemoglobin .. MCH:

- يعبر الـ MCH عن معدل وزن (كمية) الهيموجلوبين في كرية الدم الحمراء وهو مهم في تشخيص بعض انواع فقر الدم.
* نقصان قيمة الـMCH يعني نقصان كمية الهيموجلوبين في الكرية.


normal range = 27 - 31 (pg)

• متوسط تركيز الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء .. Mean Corpuscular Haemoglobin concentration ..MCHC:

- يعبر الـ MCHC عن معدل نسبة تركيز الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء.
- يساعد الـ MCHC في تشخيص انواع فقر الدم المختلفة.

* نقص تركيز الـ MCHC يعرف بـ Hypochromia ونجده في فقر الدم الناتج عن نقص في الحديد Iron deficiency anaemia.

MCHC = Hb (g/dL) x 100 / Hct (%)
normal range = 32 - 36 (% or g/dL)


• متوسط حجم الكرية Mean Cell Volume .. MCV:

- نقصان متوسط حجم الكرية MCV يعني أن حجم الكرية الحمراء أصغر من الحجم الطبيعي.
- في هذه الحالة تعرف الكرية بـ Microcyte ونجد هذا النوع من الحجم في:

2- أنيميا البحر الأبيض المتوسط Thalassemia.


- زيادة متوسط حجم الكرية MCV يعني أن حجم الكرية الحمراء أكبر من الحجم الطبيعي.
- في هذه الحالة تعرف الكرية بـ Macrocyte أو انيميا الكرات الحمرا المتضخمة Megaloblastic anaemia.
- نجد هذا النوع في فقر الدم الناتج عن الامراض التالية:

2- نقص فيتامين B12 ..B12 deficiency.
MCV = Hct (%) x 10 / RBC (in millions / cu.mm.)
normal range = 80 - 97 fL. MCH = Hb (g/dL) x 10 / RBC (in million /
cu.mm.) 1- فقر الدم بنقص الحديد Iron deficiency anaemia. 1- نقص حامض الفوليك .. Folate deficiency.
  رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 07:01 AM   #9
ساحره الغرام
زوار

افتراضي

الانيما بانواعها

أولا: الأنيميا البحرية - انيميا البحر المتوسط - الثلاسيميا

‏الثالاسيميا أو الأنيميا البحرية ‏هي اضطراب وراثي يصيب خلايا الدم الحمر، سببه عيب في عملية إنتاج الهيموجلوبين (وهو البروتين الحامل للاكسجين في تلك الخلايا). في الصور الشديدة من المرض تكون خلايا الدم الحمر التي ينتجها نخاع العظام هشة وسهلة التحطم، مما يسبب أنيميا التحلل الدموي .

‏الثالاسيميا (ويسمى أحد أشكالها أنيميا البحر المتوسط) تحدث في أكثر ‏الحالات بين الشعوب ذوي الأصول المنتمية إلى إيطاليا واليونان والشرق الأوسط وجنوب اسيا وأفريقيا . ينتقل المرض عن طريق الآباء الذين يحملون جين الثالاسيميا . وحامل المرض يكون لديه واحد أو أكثر من الجينات الطبيعية، وهي الحالة التي تعرف بالصورة الطفيفة من الثالاسيميا (أو ما يسمى سجية أنيميا البحر المتوسط Thalassemia Trait ).
أغلب من لديهم تلك الحالة يعيشون حياة طبيعية صحية (أي أنه حامل للمرض فقط ولكنه غير مريض).

‏لكن عندما يتزاوج حاملان للمرض ويصبحان أبوين يكون هناك احتمال بنسبة واحد من أربعة أن يرث الطفل الوليد جينا للثالاسيميا من كل من أبويه فيصاب بصورة شديدة من المرض. وهناك احتمال بنسبة اثنين من أربعة أن يرث الطفل جيناً طبيعيا واخر غير طبيعي فيصبح حاملا للمرض مثل أبويه. وهناك احتمال بنسبة واحد من أربعة أن يرث ‏الطفل جينين طبيعيين من أبويه فيصبح خاليا تماما من المرض ومن حالة حمل المرض كذلك.

‏قد يفضل الأبوان أن يحصلا على استشارة جينية لتحديد ما إذا كانا يحملان الجين الوراثي للثالاسيميا . اختبار ما قبل الولادة بأخذ عينات من الخملات المشيمية أو بزل السائل الأمنيوسي يمكن أن يكشف عن الثلاسيميا في الجنين.

‏الصورتان الرئيسيتان من ‏الثلاسيميا تسميان ألفا ثلاسيميا ALPHA THALASSEMIA و بيتا ثالاسيميا BETA THALASSEMIA، ‏ويعتمد هذا التقسيم على الجزء من الهيموجلوبين الذي تأثر بالحالة المرضية في خلايا الدم الحمر.

‏أما الفا - ثالاسيميا فنادرة. والغياب التام لألفا هيموجلوبين يؤدي دائما إلى موت الجنين أو حديث الولادة. الصورة الطفيفة (أو حمل المرض) من نوع ألفا تكون شائعة بوضوح، ولكن نادرا ما ‏تؤدي إلى مشاكل خطرة. يمكن أن تؤدي ‏فقط إلى انيميا طفيفة تكون فيها خلايا ‏الدم الحمر أصغر حجما قليلا من الخلايا الطبيعية.

‏أما بيتا ثلاسيميا وتسمى أيضا أنيميا البحر المتوسط فتتزاوج بين الصور التي لا تؤثر مطلقا على الصحة إلى الصور الشديدة جدا . يمكن أن يشخص الطبيب حالة بيتا ثالاسيميا عن طريق مسحات ‏الدم التي تكشف خلايا الدم الحمر المميزة بحجمها الصغير ولونها الباهت، وعن طريق اختبار الدم الذي يسمى الانتقال الكهربائي للهيموجلوبين.

‏التشخيص المبكر للصورة الشديدة من التلاسيميا أساسي لمنع أكبر عدد ممكن من المضاعفات. في هذه الثلاسيميا الشديدة سرعان ما يصاب الطحال والكبد والقلب بالتضخم الشديد ما لم تعالج الحالة. كما تصبح العظام رقيقة وهشة وتصبح عظام الوجه مشوهة. ويكون هبوط القلب والإصابة بالعدوى هما السببان الرئيسيان لموت الأطفال الذين لم يعالجوا من تلك الحالة.

‏أغلب الأطفال المصابين بحالة بيتا ثالاسيميا يبدون أصحاء عند الولادة، ولكن أثناء الستة أشهر الأولى يكونون ضعفاء وسريعي الهياج وشهيتهم ضعيفة والطحال لديهم متضخم بسبب التحطيم الزائد لخلايا الدم الحمر. تنمو العظام بشكل غير طبيعي كلما كبر نخاع العظام وتمدد لتعويض العمر القصير لخلايا الدم الحمر. ويحدث غالباً اصفرار للجلد ويسمى اليرقان.

‏عندما يعالج الأطفال المصابون بالثالاسيميا بنقل متكرر للدم (بصفة عامة مرة كل 3 ‏إلى 4 ‏أسابيع) وذلك بهدف المحافظة على مستوى الهيموجلوبين لديهم قريبا من الطبيعي، يمكن تجنب كثير من المضاعفات. مع ذلك، فإن تعدد وتكرار نقل الدم يؤدي إلى تراكم الحديد في الجسم مما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالقلب والكبد وأعضاء أخرى. لذا يراعى إعطاء دواء مقتنص للحديد للمساعدة على تخليص الجسم من الحديد الزائد عن الحاجة، وبهذا يمكن منع أو تأخير المشكلات المتعلقة بزيادة كميات الحديد. يعطى العقار عادة عن طريق ‏مضخة آلية تضخ العقار تحت الجلد بينما يكون الطفل نائماً .
‏الأطفال المرضى بالثلاسيميا الشديدة الذين يعالجون بنقل الدم المتكرر مع اقتناص الحديد الزائد يمكنهم الحياة لمدة عشرين إلى ثلاثين سنة أو أكثر. قد أمكن شفاء الثالاسيميا ‏باستخدام طريقة زرع نخاع العظام . مع ذلك فإن هذا النوع من العلاج متاح فقط لنسبة قليلة من ‏الناس الذين يتاح لهم وجود متبرع مناسب لنخاع العظام. هذا علاوة على أن تقنية الزرع تكون محفوفة بالمخاطر ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
  رد مع اقتباس
قديم 05-30-2009, 07:01 AM   #10
ساحره الغرام
زوار

افتراضي

أنيميا الخلايا المنجلية



‏أنيميا الخلايا المنجلية ‏هي مرض وراثي من أمراض الدم تسبب حدوث نوبات من الألم الشديد وسهولة التعرض لحالات العدوى، وأنيميا التحلل الدموي المزمنة ، وتلف الأعضاء، وفي بعض الحالات الوفاة. وهي تنتج عن وراثة جين الخلايا المنجلية من كلا الأبوين.

‏أما الصورة أو الحالة الطفيفة من هذه الأنيميا (أو ما يسمى سجية الخلايا المنجلية ) التي غالباً ما لا تسبب أعراضاً فتحدث عندما يرث شخص ما جين الخلايا المنجلية من أحد الأبوين فقط.

‏مرضى أنيميا الخلايا المنجلية تكون في خلايا الدم الحمر لديهم صورة غير ‏طبيعية من الهيموجلوبين تسمى ‏هيموجلوبين إس Hemoglobin S وحرف S ‏مشتق من كلمة Sickle ‏أي منجل. وبالفعل، فإن انخفاض مستويات ‏الاكسجين يجعل هيموجلوبين إس يشكل ‏عصيّاً صلبة دقيقة تجعل الخلايا تنثني بدورها فيتخذ كل منها شكلا هلاليا يشبه المنجل، ومن ثم جاءت التسمية (أي بدلا ‏من أن تكون الخلايا بيضاوية الشكل كما
‏يجب أن تكون، فإنها تأخذ شكلا منحنيا مقوسا كالمنجل أو الخطاف). ونتيجة لذلك تصير الخلايا صلبة جداً وسهلة التحطم، ‏مما يؤدي إلى أنيميا التحلل الدموي.

‏فوق هذا ، فإن الخلايا المنجلية، بسبب شكلها غير الطبيعي، لا تتمكن من الانطلاق بسهولة من خلايا الأوعية الدموية الرفيعة بالجسم فتجتمع معاً وتسد تلك الأوعية فيقل تدفق الدم (ومن ثم يقل الاكسجين) الوارد إلى أنسجة الجسم. وهذا يسبب المزيد من التشوه للخلايا ويمكن أن يسد توارد الدم للأنسجة الغريبة.

‏بغير الأكسجين تبدأ أعضاء الجسم في التعرض للضرر، وهذا هو مصدر ‏الألم المتسبب عن أنيميا الخلايا المنجلية وهو ما يسمى أزمة (أو نوبة أو بحران ) الخلايا المنجلية Sickle Cell Crisis ‏.

إن الشخص المصاب قد يشعر بألم في العظام وتلف بالكلى ودم في البول، وأحياناً تلف بالأمعاء والرئتين. أزمة ‏الخلايا المنجلية التي تؤثر على المخ يمكن أن تسبب سكتة مخية أو تشنجات أو فقداناً للوعي.

‏وفي فترة مبكرة تميل الخلايا المنجلية للانحشار حتى يتم تدميرها في الكبد والطحال مما يؤدي إلى قصر عمر خلايا الدم الحمر ونقص في أعدادها .

الأنيميا الناتجة إذا كانت شديدة يمكن أن تجعل الشخص المصاب قصير الأنفاس سريع الإجهاد.

‏أنيميا الخلايا المنجلية وصورتها الطفيفة غالبا ما يصيبان السود واللاتينيين من أصول تنتمي لمنطقة البحر الكاريبى. وبسبب تأثير أنيميا الخلايا المنجلية المدمر على أعضاء الجسم وعلى قدرة الشخص على الحياة بصحة جيدة، فإنها تقلل متوسط العمر المتوقع إلى حوالي 40 ‏عاماً .

‏ثمة اختبار للدم يسمى اختبار الانتقال الكهربائي لدقائق الهيموجلوبين يمكنه التعرف على الأشخاص الذين لديهم إما حالة أنيميا الخلايا المنجلية أو ‏صورتها الطفيفة. ينصح باختبار جميع حديثي الولادة للكشف عن أنيميا الخلايا المنجلية.

‏يوجد أيضاً اختبار لما قبل الولادة لتحديد ما إذا كان الجنين سوف يصاب بأنيميا الخلايا المنجلية أو سوف يحمل ‏صفتها الوراثية فقط (أي صورتها الطفيفة) أو لن يتأثر قط. في 3 ‏من كل 4 ‏حالات إذا كان كل من الأبوين يحمل الجنين المؤثر، فإن اختبار ما قبل الولادة سوف يكشف عن أن الجنين لن يصاب بأنيميا الخلايا المنجلية.

‏إذا كان أحد الأبوين لديه فقط الصفة الوراثية للخلايا المنجلية، فلا توجد فرصة لأن يصاب أبناؤهم بأنيميا الخلايا المنجلية. أما الابن الذي كلا أبويه لديهما تلك الصفة الوراثية، فإنه يكون لديه بالتالي فرصة بنسبة 25‏% لأن يرث أنيميا الخلايا المنجلية. النساء المصابات بأنيميا الخلايا المنجلية يكن معرضات بدرجة أعلى للإصابة بالإجهاض وأن يكون أطفالهن ناقصي الوزن.

‏ شكل الخلايا المنجلية

في حالة أنيميا الخلايا المنجلية، يتغير شكل خلايا الدم الحمر (التي تكون مستديرة ومرنة في الحالة الطبيعية) فتصبح الخلايا منجلية الشكل ومتصلبة. هذه الخلايا غير الطبيعية تكون هشة سهلة الكسر مما يؤدي إلى الأنيميا ، وتميل لأن تسد الأوعية الدموية الدقيقة ء مما يسبب الألم الشديد.

الأعراض

‏لا تحدث الأعراض غالباً حتى يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر وتصيب أنيميا الخلايا المنجلية الناس بطرق مختلفة. فبعضهم يشعر بتأثيرات قليلة جداً ‏فيستطيع السيطرة عليها بسهولة بينما البعض الآخر يعاني ألما شديدا بسبب أزمة (أو نوبة) الخلايا المنجلية فيحتاج لعلاج بالمستشفى.

‏أكثر أعراض أنيميا الخلايا المنجلية ‏شيوعاً هي حدوث فترات من الألم الشديد في المفاصل والظهر والبطن والصدر. إذا لم تعالج الأزمات (أو النوبات) فقد يحدث تلف مستديم بالأنسجة. والأزمات تكون أكثر شيوعا أثناء حالة عدوى أو إثر إصابة بالجسم.

‏أية إصابة بالعدوى يمكن أن تجعل الأنيميا تزداد سوءا . حالات العدوى البكتيرية مثل الالتهاب السحائي والالتهاب الرئوي تكون أكثر شيوعاً بين الرضع والأطفال الصفار المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية وتكون هي
‏السبب الرئيسي لوفاتهم.

‏تشمل أعرض أخرى التلف العصبي وتأخر النمو وتطور الجسم وتقرحات بجلد الساقين. وفضلا عن هذا فقد يحدث للرجال حالات من الانتصاب المؤلم طويل الأمد .

قد يصاب الأطفال بتورم مؤلم في أصابع اليدين والقدمين، أما البالغون فقد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة. قد تصير الأعراض أكثر سوءا أو أكثر تكرارا في حالة حدوث الحمل أو التواجد في المناطق المرتفعة أو التعرض لإجراء جراحي أو تخدير أو حالة عدوى .

‏خيارات العلاج

‏توجد علاجات كثيرة لمنع المضاعفات وتخفيف المعاناة، ولكن لا يوجد شفاء لأغلب المرضى بأنيميا الخلايا المنجلية. قد يشفى بعض المرضى عن طريق زرع نخاع العظام. ولكن هدف العلاج بالنسبة لمعظم المرضى يكون منع حدوث الأزمات.

‏يوجد دواء فعال يسمى هيدروكسي يوريا متاح الآن لتقليل عدد النوبات.

تعالج النوبات المسببة للألم الشديد ‏بمسكنات الألم وسوائل عن طريق الوريد وأكسجين.
تعطى المضادات الحيوية في حالة الشك في وجود العدوى ، ويجرى نقل الدم للمريض إذا أصبحت الأنيميا شديدة للغاية.

‏يبدأ منع العدوى عند سن شهرين بإعطاء اللقاحات ضد بكتيريا هيموفيلس أنفلونزا ، وفيروس الالتهاب الكبدي ب والالتهاب الرئوي . وعند سن 4 ‏شهور يجب أن يبدأ الأطفال الرضع في تلقي جرعات يومية من المضاد الحيوي ‏البنسلين، يجب أن يستمر في تلقي تلك الجرعات حتى مرحلة البلوغ. في المراحل التالية من الحياة تكون لقاحات الأنفلونزا مهمة أيضا .

‏لمنع خلايا الدم الحمر من التجمع، عليك بشرب لترين من الماء على الأقل يوميا وتجنب المجهود المضني الذي يزيد احتياجاتك للاكسجين.
أعط اهتماماً خاصا لصحة أسنانك حتى تمنع حالات تلوث اللثة والتهاباتها .

اذهب إلى الطبيب مباشرة لعلاج أي مرض أو حالة عدوى أو إصابة. وان حملك ميدالية طبية خاصة بالتعرف على حالتك يمكن أن يكون فيها إنقاذ لحياتك عند حدوث أزمة الخلايا المنجلية.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
مختبرات, مختبريه, تحاليل, طبيه


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Games
جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ولا تعبّر بأي شكل من الأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى
Loading...